وحدة حقوق الإنسان


نبذة عن وحدة "حقوق الإنسان" في الهيئة العامة للاستعلامات

أولت الهيئة العامة للاستعلامات في إطار تعاطيها الإيجابي مع ملف حقوق الإنسان في مصر، اهتماماً كبيراً، انطلاقاً من إدراكها بأهمية وحساسية المرحلة التاريخية التي تمر بها البلاد، وفي سياق توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية الرامية إلى نشر ثقافة حقوق الإنسان، وتعزيز مكانتها داخل المجتمع المصري، وفي إطار العمل على تنفيذ التزامات مصر الدولية، وخلق مناخ عام يتسم بالشفافية والمصداقية لدرء الأكاذيب والمغالطات التي تشوب المواقف الدولية سواء من قبل المنظمات الحقوقية أو وسائل الإعلام في ملف حقوق الإنسان في مصر.

وفي أعقاب موافقة مجلس الوزراء المصري في نوفمبر عام 2017 على الرؤية الوطنية الشاملة لتعزيز وحماية حقوق الإنسان في مصر، والتي تضمنت ضمن بنودها إنشاء وحدة لحقوق الإنسان داخل كل وزارة ومحافظة، أصدر السيد الأستاذ/ ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات في أكتوبر 2018 قراراً بإنشاء وحدة "حقوق الإنسان"  في الهيئة، تتشكل من خبراء حقوقيين وباحثين ومترجمين متخصصين في مجال حقوق الإنسان، يشكل الشباب نسبة 90 في المئة منهم، ويقع مقر الوحدة في الديوان العام للهيئة في مدينة نصر، وتخضع للإشراف المباشر من قبل السيد رئيس الهيئة.

  • تتمثل مهام الوحدة في الآتي:
  • توفير المشورة للسيد رئيس الهيئة حول المسائل والقضايا المتعلقة بحقوق الإنسان.
  • إصدار مجلة شهرية بعنوان "حالة حقوق الإنسان في مصر.. تناول المنظمات والإعلام الدولي" والتي ترصد وتحلل ما تنشره المنظمات الحقوقية ووسائل الإعلام الأجنبية والعربية حول ملف حقوق الإنسان في مصر.
  • دراسة كل ما ينشر من إصدارات وتقارير وبيانات من منظمات حقوقية دولية غير حكومية ووسائل الإعلام والصحافة الأجنبية بدقة، والتأكد من صحة ما بها من معلومات، والرد على أي مزاعم غير صحيحة أو تفتقد الدقة بصورة مهنية ومدروسة يستوعبها القارئ الغربي.
  • إصدار تقارير معلوماتية توضيحية بشكل دوري عن موضوعات حقوق الإنسان في مصر بالتنسيق مع الجهات الرسمية المختصة، ما يساهم في توفير مرجع رسمي مدعم بالمعلومات الموثقة للتصدي لحملات التشويه المنهجية التي تقوم بها بعض الجهات الدولية المسيسة باسم حقوق الإنسان.
  • القيام بدور توعوي للتعريف بمفاهيم حقوق الإنسان بمعناها الشامل وإبراز ما حققته الدولة من نجاحات في مجال تعزيز وحماية حقوق الإنسان، بالتعاون مع المجلس القومي لحقوق الإنسان، انطلاقا من بروتوكول التعاون بين "الهيئة" و"المجلس" الموقع بينهما فى 27/11/2017 ويهدف إلى نشر ثقافة وحماية ودعم حقوق الإنسان، والقيام بتنفيذ أنشطة مشتركة بهدف رفع الوعي بحقوق الإنسان، باستثمار كافة الإمكانيات المتاحة لدى الجهتين.
  • إنجازات وحدة حقوق الإنسان:
  • إصدار خمسة أعداد من مجلة "حالة حقوق الإنسان في مصر.. تناول المنظمات والإعلام الدولي".
  • إصدار بيان للرد على تغريدات هيومان رايتس ووتش حول وفاة "محمد مرسى" في 18 يونيو 2019.
  • إعداد بيان للرد على تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش حول الأوضاع في سيناء، نُشر بتاريخ 3 يونيو 2019.
  • إعداد بيان للرد على تقرير منظمة العفو الدولية بشأن ادعاءاتها بتعرض عدد من الأطفال في مصر للاختفاء القسري والتعذيب والحبس الانفرادي، نُشر بتاريخ 22 نوفمبر 2018.
  • إعداد بيان للرد على تقرير منظمة هيومان رايتس ووتش حول تعذيب مزعوم لمواطن مصري أمريكي يُدعى خالد حسن، نُشر في 14 أكتوبر 2018.
  • المشاركة في أعمال الدورة ٦٤ للجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب الذي انعقدت في شرم الشيخ في إبريل 2019. وعرض ورقة توثق اهم إنجازات مصر في مجال حقوق الإنسان على هامش فاعليات الدورة.
  • المشاركة مع بعض ممثلي الوزارات والجهات الأخرى الأعضاء في "اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان" في الاجتماعات التنسيقية التي تستضيفها وزارة الخارجية المصرية.

أعضاء وحدة حقوق الإنسان بالهيئة العامة للاستعلامات:

  1. السيد/ محمد عثمان – مدير وحدة حقوق الإنسان
  2. السيد/ محمد علي - نائب مدير وحدة حقوق الإنسان
  3. السيد/ علاء جمعة – مدير عام المكتب الفني وباحث
  4. السيدة/ سالي حسن – باحثة ومترجمة إنجليزي
  5. السيدة/ دينا سمرة – باحثة
  6. السيدة/ نرمين مدحت – باحثة
  7. السيدة/ شروق دياب – باحثة ومترجمة تركي
  8. السيدة/ سها مطر – باحثة ومترجمة فرنساوي
  9. السيد/ عابد محمد – باحث